الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولس .و .ج

شاطر | 
 

 موسوعة الطب النفسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wa3d
المشرفة العامه
avatar

عدد المساهمات : 460
تاريخ الميلاد : 21/03/1980
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 38
الموقع : http://3asfora.yoo7.com
العمل : محامية

مُساهمةموضوع: موسوعة الطب النفسى   السبت 25 سبتمبر 2010 - 12:47

فى المرض النفسى يشعر المريض بالحيرة، وحيرة المريض تنبع من وجود اضطراب في أحاسيسه وأفكاره . وكذلك تشعر أسرة المريض بالكثير من التساؤلات حول المرض وأسبابه وعلاماته وطرق علاجه ومستقبل المريض.ويأتى المريض وأسرته إلى الطبيب النفسى محملين بالكثير من التساؤلات ، وإذا لم يستطع الطبيب إعطائهم الوقت الكافى للرد على تساؤلاتهم فان ذلك يؤدى إلى زيادة حيرة المريض وأسرته ، وكذلك قد يؤدى الأمر إلى انتكاس المرض بسبب عدم معرفة المريض وأسرته أهمية العلاج والفترة اللازمة لتحسن المرض بهدف الوصول للشفاء الكامل بإذن الله




الوسواس القهري

د. محمود جمال أبو العزائم

مستشار الطب النفسى



ما هو مرض الوسواس القهرى

أعراض مرض الوسواس القهرى

معاناة مريض الوسواس القهرى

هل المرض ينتقل بالوراثة

أسباب مرض الوسواس القهرى

س & ج حول مرض الوسواس القهرى

مدى انتشار المرض

وسائل علاج مرض الوسواس القهرى

كيف تستطيع الأسرة المساعدة


--------------------------------------------------------------------------------

الوسواس القهرى هو نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد- الذى يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعى والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر فى ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب ..وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد واعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل .

وإذا تم تشخيص حالتك أو حالة شخص تهتم به على أنه مصاب بمرض الوسواس القهري المرضي، فقد تشعر أنك الشخص الوحيد الذي يواجه صعوبات هذا المرض. ولكنك لست وحدك لان نسبة هذا المرض حوالي 2% وهذا يعني انه يعاني حاليًا واحد من كل خمسين من الناس من هذا المرض ، وربما كان ضعف هذا الرقم قد عانوا من هذا المرض المرضي في فترة ما من حياتهم. ولكن لحسن الحظ، فإن العلاجات الفعالة متوافرة حاليا لهذا المرض لمساعدتك على الحصول على حياة أكثر راحة. وفيما يلي نورد بعض الإجابات للأسئلة الأكثر شيوعًا حول مرض الوسواس القهري.


ما هو مرض الوسواس القهري


إن أحاسيس القلق والشكوك والاعتقادات المرتبطة بالتشاؤم والتفاؤل - كل هذه أشياء عادية في حياة كلا منا . ولكن، عندما تصبح هذه الأشياء زائدة عن الحد كأن يستغرق إنسان في غسيل اليدين ساعات وساعات أو عمل أشياء غير ذات معنى على الإطلاق - كأن تقود سيارتك مرات ومرات حول منطقة سكنك للتأكد من أن حادثة ما لم تحدث، عندئذ يقوم الأطباء بتشخيص الحالة على أنها حالة مرض الوسواس القهري. ففي مرض الوسواس القهري، يبدو وكأن العقل قد التصق بفكرة معينة أو دافع ما وأن العقل لا يريد أن يترك هذه الفكرة أو هذا الدافع. يقول المرضى بهذا المرض أن الأمر يشبه حالة فواق "زغطة" عقلي لا تريد أن تنتهي.


--------------------------------------------------------------------------------


ما هي أعراض مرض الوسواس القهري:


يتضمن مرض الوسواس القهري عادة أن تكون هناك وساوس و أفعال قهرية، على الرغم من أن المصاب بمرض الوسواس القهري قد يعاني في بعض الأحيان من أحد العرضين دون الأخر. ومن الممكن أن يصيب هذا المرض الأشخاص في جميع الأعمار. ويجب أن نلاحظ أن معظم الوساوس القهرية لا تمثل مرضًا… فهناك طقوس معينة (مثل الأغانى التي تُغنى قبل النوم، و بعض الممارسات الدينية) والتي تعتبر جزءًا من الحياة اليومية والتى تلقي ترحيبًا من الجميع.أما المخاوف العادية -مثل الخوف من العدوى بمرض ما والتي قد تزيد في أوقات الضغط العصبي كأن يكون أحد أفراد الأسرة مريضًا أو على وشك الموت- فلا تعتبر مثل هذه الأعراض مرضًا ما لم تستمر لفترة طويلة، وتصبح غير ذات معنى، وتسبب ضغطًا عصبيًا للمريض أو تحول دون أداء المريض للواجبات المناطة به أو تتطلب تدخلا طبيا .

الوساوس: الوساوس هي الأفكار والصور والدوافع الغريزية التي قد تحدث بشكل متكرر وتحس بأنها خارجة عن إرادتك. وعادة لا يريد الشخص أن يفكر بهذه الأفكار ويجدها مضايقة له ويجد نفسه مرغمًا عليها ويحس عادة بأن هذه الأفكار لا معنى لها في الحقيقة.وقد يقلق الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري بشكل زائد عن الحد من الجراثيم والأتربة وقد يحسون أنهم مرغمين على التفكير بشكل مستمر في فكرة أنهم قد التقطوا عدوى أو أنهم سيعدون الآخرين. وقد يفكر هؤلاء الأشخاص بشكل متكرر في أنهم قد آذوا شخصًا ما …ربما خلال إخراجهم للسيارة من ممر الجراج ، أو فكرة أن يقوم المريض فى المسجد أثناء الصلاة فيسب الله .ويستمر هؤلاء الأشخاص في التفكير بهذه الفكرة على الرغم من أنهم يعرفون عادة أنها ليست حقيقية. وترتبط بالوساوس أحاسيس غير مريحة مثل الخوف والاشمئزاز والشك.

الأعمال القهرية: يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة أن يخففوا من الوساوس التى تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بأن عليهم القيام بها. والأعمال القهرية هي أعمال يقوم الإنسان بعملها بشكل تكراري وعادة ما يتم القيام بهذه الأعمال طبقًا لقواعد محددة. فقد يقوم الأشخاص المصابون بوسواس العدوى بالاغتسال مرات ومرات وبشكل مستمر حتى أن أيديهم تصبح متسلخة وملتهبة من كثرة الاغتسال. وقد يقوم الشخص بالتأكد مرات ومرات من أنه قد أغلق الموقد أو المكواة في مرضي الوسواس القهري المتعلق بالخوف من احتراق المنزل. وعلى العكس من الأعمال القهرية الأخرى كشرب الخمور القهري والمقامرة القهرية، فإن الوساوس القهرية لا تمنح صاحبها الرضا أو اللذة، بل يتم القيام بهذه الأعمال المتكررة "الطقوس" للتخلص من عدم الارتياح الذي يصاحب الوساوس.




--------------------------------------------------------------------------------

متى يبدأ مرض الوسواس القهري:


يمكن أن يبدأ مرض الوسواس القهري في أي سن بداية من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى سن النضج (عادة ما يبدأ في سن الأربعين). وقد أبلغ حوالي نصف المصابون بمرض الوسواس القهري أن حالتهم قد بدأت خلال الطفولة. وللأسف لا يتم تشخيص حالة الوسواس القهري في وقت مبكر .وفي المتوسط يذهب مرضى الوسواس القهري إلى ثلاثة أو أربعة أطباء ويقضون أكثر من تسعة أعوام وهم يسعون للعلاج قبل أن يتم تشخيص حالتهم بشكل صحيح. وقد وجدت الدراسات كذلك أنه في المتوسط يمر 17 عامًا منذ بداية المرض قبل أن يتلقى الأشخاص المصابون بالوسواس القهري العلاج الصحيح.و عادة لا يتم تشخيص مرض الوسواس القهري ولا ينال العلاج المناسب للعديد من الأسباب …فقد يتكتم الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري مرضهم أو قد تكون بصيرتهم معدومة بالنسبة لمرضهم. كذلك لا يعرف العديد من الأطباء الكثير عن أعراض الوسواس القهري أو قد يكونوا غير مدربين على توفير العلاج المناسب. كذلك فان موارد العلاج غير متاحة لبعض الناس وهذا أمر سيئ بما أن التشخيص المبكر والعلاج الصحيح بما يشمل إيجاد الأدوية الصحيحة يمكن أن يساعد الناس على تجنب المعاناة المرتبطة بمرض الوسواس القهري و تقليل مخاطر حدوث مشكلات أخرى مثل الاكتئاب أو المشاكل التي تحدث في الحياة العملية والزوجية.



--------------------------------------------------------------------------------

هل الوسواس القهري مرض ينتقل بالوراثة:


لم يتم التعرف على جينات معينة يؤدي وجودها إلى مرض الوسواس القهري، ولكن الأبحاث تشير أن الجينات تلعب دورًا في تطور هذا المرض في حالات كثيرة. فمرض الوسواس القهري الذى يظهر فى السن المبكر (مرحلة الطفولة) يمتد في عائلات بأكملها (وفي بعض الأحيان يكون مرتبطًا بأعراض مرضية نفسية أخرى). وعندما يكون الوالدان مصابان بمرض الوسواس القهري، تزيد بنسبة طفيفة أخطار أن يصاب الأبناء بهذا المرض في المستقبل، على الرغم من أن الخطر يبقى كامنا.وعندما يمتد مرض الوسواس القهري في عائلات بأكملها، فمن الأرجح أن تكون الطبيعة العامة لمرض الوسواس القهري هي التي تبدو موروثة، وليس أعراضًا بعينها. وبهذا، فقد يكون للطفل طقوس إعادة التأكد المرتبطة بالأعمال القهرية (مثل تكرار التأكد أن الباب مغلق)، بينما تقوم والدته بتكرار طقوس النظافة مثل تكرار الاغتسال بشكل مفرط كأحد الأعمال القهرية


يتبع
ـ العصاب ـ Neurosis ـ :

ـ عصاب القلق: Anxiety Neurosis.


هو أكثر أنواع العصابات شيوعاً بل هو داء العصر يصاب فيه النساء أكثر من الرجال وقد يكون

مستمراً أو دورياً بنوبات متقطعة.

* تعريف القلق: هو شعور بالتوجس والرعب ولكن مصدر الخطر غير

معروف أما الخوف فهو ارتكاس طبيعي لمصادر خارجية معروفة من الخطر.

* أسبابـه: الضعف العام ـ التوتر ـ الأزمات ـ مواقف الحياة الضاغطة ـ

مشاكل الزواج والعمل والشدة. والآن ردّوا كثيراً من حالات القلق على اضطراب فيزيولوجي عضوي

بحت تلعب فيه النواقل العصبية. (خاصة Ga a ـ نور أدريتالين ـ سيروتونين) دوراً واضحاً.

* أعراضـه: يتظاهر باضطرابات نفسية وعضوية.

* الاضطرابات النفسية: التوتر ـ صعوبة التركيز ـ الضعف العام ـ الاستعداد الدائم للبكاء ـ التحسس من الضوضاء ـ الهم والتشاؤم.

* الاضطرابات العضوية: جفاف الفم ـ صعوبة التنفس ـ الصداع ـ التعرق البارد وغيرها...

ـ عصاب الرهاب:

هـو مخاوف غير منطقية من أشـياء أو أماكن بيئيـة لا تعنـو للإقناع وغير خاضعة

لإرادة المريض والنقطة الأهم أنـه دائماً يتجنب الحالة التي تسبب له الرهاب أي بصيرته إيجابية.

أسبابـه: غير معروفة وهي غالباً تبدأ في الطفولة الباكرة وتصاحب

المريض طوال حياته وقد تكون مرتبطة بظروف الطفولة وخبراتها المؤلمة.

ـ عصاب الوسواس القهري Obsessive – Compulsive Neurosis:

* الوساوس: أفكار مزعجة من ذات المريض تتسلط عليه قاطعة عليه تسلسل أفكاره.

القهر: هو سلوك جبري بسبب وجود فكرة تفرض نفسها على المريض بتكرار وقوة ولا

يستطيع مقاومتها رغم وعيه لغرابتها وعدم فائدتها.

* أسبابـه: 1 ـ الحوادث والخبرات الصادمة.

2 ـ الإحباط المستمر في المجتمع وفقدان الشعور بالأمن.

3 ـ الخوف وعدم الثقة بالنفس

4 ـ التنشئة الاجتماعية الخاطئة.

5 ـ الصراع والكبت.

* أعراضـه: القلق ـ الانطواء والاكتئاب بسبب أفكاره التي تقض مضجعه ـ

أحلام اليقظة...الخ ـ

الهستريا Hysteria:

هـو اضطراب انفعالي يتظاهـر لـدى المريض بمجموعـة أعـراض ليس لها أساس عضـوي هدفها الهـروب من موقف مؤلـم دون أن يدرك المريض الدافـع الأساسي لتصرفاته.

* الأسبـاب: ـ الهستريا هي ارتكاس لمشاكل البيئة ووسيلة دفاع تجاه

شدائد الحياة. ـ الإحباط وخيبة الأمل في تحقيق هدف ما. ـ الصراع بين الغرائز والمعايير الاجتماعية.

* الأعـراض: ـ التبدلات الحركية: الشلل ـ الرعشة ـ التشنج ـ الصرع. ـ

التبدلات الحسية: العمى ـ الصمم ـ فقدان حاسة الشم أو الذوق. ـ التبدلات النفسية: فقدان الذاكرة ـ التجوال الليلي ـ أحلام اليقظة.

* الوقاية والعلاج من العصابات في هدي الإسلام:

إن المريض العصابي لا يفقد اتصاله بالمحيط، وهذه الأمراض أساسها عرض انفعالي يؤثر في الإنسان ويتمخض عن هذا التأثير تتالي الأعراض الأخرى.

وإذا دققنا في هذه الأعراض الانفعالية نجد أنها موجـودة وبصورة عند كل واحد منا وإن كان
بدرجة تقل بكثير عما هي عليه عند المريض العصابي، أي أن المرض العصابي هو تضخيم للانفعالات السوية.

وفيما يلي سأعرض لهذه الأعراض الانفعالية كما تحدث عنها الإسلام وسأبحث في ماهية المبادئ التي

انتهجها الإسلام للوقاية منها وعلاجها. الخوف والقلق: الخوف هو إحساس غريزي وضرورة حياتية

وهو كذلك حافز يدفعه للتقدم والنجاح، وإن خوف المؤمن من الله خالقه يدفعه إلى تقواه والعمل لنيل رضاه، قال تعالى : ( ولمَنْ خافَ مقامَ ربّه جنّتان ) .

إن العلاقة بين القلق السوي والقلق المرضي هي علاقة تجعل من الصعب الفصل بينهما لأن القلق

السوي إذا استمر طويلاً يصبح قلقاً مرضياً وإن أساس القلق هو إحساس الفرد بالعجز الذي يحدث التردد وضعف اليقين وهذا ما سعى الإسلام لمحاربته بحثّه الإنسان على ألا يدع للريبة طريقها إلى نفسه وأن يتوكل على الله سبحانه وتعالى، قال تعالى :

( الذين قال لهم النّاسُ إنَّ الناسَّ قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا

حَسبنا الله ونِعم الوكيلُ. فانقلبوا بنعمةٍ من الله وفضلٍ لم يمسسهم سُوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضلٍ عظيم ) .


ولقد وضع الإسلام الأسس الكفيلة بالقضاء على التردد وبث الثقة والطمأنينة في النفوس، فدعوة الإسلام المسلمين إلى ذكـر الله هي ليست من زاوية إيمانية فحسب وإنما أيضاً لأن ذكر الله يخلص الإنسـان من الخوف ويبدله بالطمأنينة، ومتى كانت الطمأنينة غاب القلـق، قال تعالى : ( الذين آمنـوا وتطمئنُّ قلوبهم بذكـر الله، ألا بذكـر الله تطمئنُّ القلوب ) .
ولقد أمر الإسلام المسلمين بأداء العبادات والمثابرة عليها فهي تؤمن له حالة من الراحة والهدوء النفسي كفيلة بعلاج القلق ولاسيما ما كان سبباً عن الشعور بالذنب. فالعبادات هي العلاج الإسلامي للقلق والخوف ويا روعتها من علاج!

( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتابٍ من قبل أنْ نبرأها إن

ذلك على الله يسيرٌ.لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحبُّ كلّ مختالٍ فخور ) .
اضطرابات القلق

القلق حاله مرضية تتصف بشعور بالخوف أو الرهبة مصحوبين عادة ً باضطراب في الجهاز العصبي المستقل

هل هناك خوف طبيعي و خوف مرضي؟

نعم الخوف الطبيعي هو ما يشعر به معظم الناس تحت تأثير الاجهاد النفسي غير المعتاد مثل ما يحدث زمن الامتحانات أو المقابلات الشخصية و هو استجابة طبيعية لأي موقف من مواقف الحياة غير المعتادة

أما الخوف المرضي فهو مظهر من مظاهر عدم التكيف لما هو حولنا من الظروف و بدل أن يكون حافزاً للعمل يكون مثبطاً و مدمراً لحياة المريض و المريض يعي ذلك و يجد صعوبة في تجاوزه

هل هناك أنواع لاضطرابات القلق؟

نعم وهي :

1. القلق العام

و فيها يشعر المريض بقلق أكثر من المعتاد لفترة لا تقل عن ستة أشهر و يصعب التحكم فيها على هذا القلق و فيها تظهر عليه الأعراض التالية التي هي سمة القلق

• عدم الراحة

• الصعوبة في التركيز

• الاجهاد السريع

• الاحساس بالشد في عضلاته و إنها غير مسترخية

• الاضطراب في النوم

• نوبات الاسهال المتكرر

و غالبا لا يوجد سبب لهذا القلق و لكن هو أشبه بالسمة لهذا الشخص لكن ليس اضطرابا في الشخصية

2. نوبات الهلع "اضطرابات الهلع"

و فيها يحس الانسان فجأه بأنه على وشك الهلاك فتتسارع نبضات قلبه و يتصبب عرقه و يصعب تنفسه و يحس بالدوار و الغصة و قد يكون مصحوباً بالخوف من الأماكن المفتوحة أو خارج المنزل أو عندما يكون لوحده والتي ما تلبث أن تخف هذه الأعراض بعد دقائق محدودة

3. الرهاب الاجتماعي

و هو الخوف غير المبرر من المواقف الاجتماعية و الحديث أمام الناس كأن يجد الشخص صعوبة شديدة في الحديث في مجلس أمام عشرة أشخاص مثلاً يراهم لأول مرة أو لم يتعود على رؤيتهم و هم أقاربه فيصاب بتعرق شديد و احمرار في الوجه و خفقان و في أغلب الأحيان يغادر المجلس أو حتى في الأماك ذات التجمعات و الازدحام كالأسواق فيرى أن الناس ينظرون إليه لوحده و يحس بالأعراض السابقة

4. الخوف من أشياء محددة

كالخوف من الطيران- الأماكن المرتفعة- الخوف من الحيوانات باستثناء الأطفال- الخوف من الحقن- الخوف من رؤية الدم و فيها يتجاوز الخوف المرحلة الطبيعية فتظهر الأعراض المرضية كالخفقان و التعرق و تسارع النبضات

5. الوسواس القهري

و هو شكل من أشكال اضطرابات القلق (و هناك موضوع كامل بشأن هذا المرض)

6. اضطرابات ما بعد الاصابات أو الصدمة النفسية الكبيرة و الضغوطات الحادة

و هو ظهور بعض الأعراض النفسية بعد الإصابة (نسأل الله السلانة) بمصيبة من مصائب الحياة العظام (كموت عزيز أو زلزال مدمر أو مرض لا يرجى علاجه)

و هذه الأعراض النفسية تشتمل الأحلام بهذ الأمر ككثرة الحلم بشخص عزيز تم فقده و المشي في الليل نائما و محاولة الهروب من المواقف المشابهه لهذه الأحداث العظام كالهروب من ركوب السيارة بعد حادث شنيع توفي فيه شخص عزيز للمريض

العلاج

الخوف حالة تعتبر حماية للانسان في حدودها الطبيعية كالخوف من النار و الخوف من الأسد في الغابة... الخ و لولا الخوف لما استطاع أن ينجو الانسان من كثير من المواقف و لكن عندما يتجاوز هذا الخوف حده و تظهر الأعراض في غير موضعها يتطلب الأمر تدخلاً علاجياً

• التدخل الدوائي

و فيها يعطى المريض مضادات القلق مع الأدوية المخففة للأعراض العصبية كالخفقان و التعرق

• التدخل السلوكي

أو العلاج السلوكي و يعتمد على مجموعة من الطرق السلوكية يقتنع من خلالها المريض بأن هذا الخوف لا جدوى منه كتقليل التحسس فالذي يخاف من الصرصور مثلاً فالعلاج بطريقة تقليل التحسس أن تحضر له رجل صرصور ثم ربع صرصور ثم صرصوراً ميتاً ثم صرصوراً صغيراً و هكذا حتى يتعود!! إن الأمر مضحك لكن على هذه النظرية يتم علاج كثير من الأمراض التي تسبب آلآماً شديدة للمريض
فصام الشخصية

عبارة عن مرض عقل ذو نشأ وراثي غالباً وفيه يكون المريض في حالة فصام بين حياته الاجتماعية وتفكيراته النفسية ، حيث يعيش في داخله ويعتقد بما يجري من وجهة نظره.

أنواع الفصام

الفصام البسيط:
وفيه يبتعد الفرد عن ممارسة دوره الاجتماعي و يستسلم لنوازعه النفسية وأحلام اليقظة بشكل غير عادي.

الفصام التخشبي :

يتخذ المريض أوضاعا ًمتخشبة قد تستمر ساعات طويلة ، وبعد ذلك يغير وضعه وقد يصادف أو يصاحب هذا التغير هجوم من قبله على من يحيطونه.

الفصام(الهوس)

وفيه نجد أن الفصامي كثير الكلام و الاحتياج و الفرح ، وهذا في فترة زمنية تعقبها أخرى يصاب فيها بالقنوط و الاكتئاب.

فصام العظمة :

فيه يعتقد المريض بأنه عظيم من العظماء ويتقمص شخصيه من الشخصيات العظيمة.
ما هو مرض الصرع :

الصرع هو حالة عصبية تحدث من وقت لآخر نتيجة لاختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ . وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم ، وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية . ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية ولذلك يسمى الصرع أحيانا "بالاضطراب التشنجي" . وقد تحدث نوبات من النشاط الكهربائي غير الطبيعي في منطقة محددة من المخ وتسمى النوبة حينئذ بالنوبة الصرعية الجزئية أو النوبة الصرعية النوعية . وأحيانا يحدث اختلال كهربائي بجميع خلايا المخ وهنا يحدث ما يسمى بالنوبة الصرعية العامة أو الكبرى . ولا يرجع النشاط الطبيعي للمخ إلا بعد استقرار النشاط الكهربائي الطبيعي . ومن الممكن أن تكون العوامل التي تؤدى إلى مرض الصرع موجودة منذ الولادة ، أو قد تحدث في سن متأخر بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة أو لأسباب أخرى غير معروفة حالياً .

وهناك العديد من الأمراض أو الإصابات الشديدة التي تؤثر على المخ لدرجة إحداث نوبة تشنجية واحدة . وعندما تستمر نوبات التشنج بدون وجود سبب عضوي ظاهر أو عندما يكون تأثير المرض الذي أدى إلى التشنج لا يمكن إصلاحه فهنا نطلق على المرض اسم الصرع .

ويؤثر الصرع على الناس في جميع الأعمار والأجناس والبلدان ويحدث مرض الصرع كذلك في الحيوانات مثل الكلاب والقطط والأرانب والفئران .


ما هو الفرق بين التشنج والصرع ؟؟

التشنج عرض من أعراض الصرع ، أما الصرع فهو استعداد المخ لإنتاج شحنات مفاجئة من الطاقة الكهربائية التي تخل بعمل الوظائف الأخرى للمخ . أن حدوث نوبة تشنج واحدة في شخص ما لا تعنى بالضرورة أن هذا الشخص يعانى من الصرع . أن ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث إصابة شديدة للرأس أو نقص الأكسجين ، أو عوامل عديدة أخرى من الممكن أن تؤدى إلى حدوث نوبة تشنج واحدة .

أما الصرع فهو مرض أو إصابة دائمة وهو يؤثر على الأجهزة والأماكن الحساسة بالمخ التي تنظم عمل ومرور الطاقة الكهربائية في مناطق المخ المختلفة وينتج عن ذلك اختلال في النشاط الكهربائي وحدوث نوبات متكررة من التشنج .

من هو الطبيب المتخصص في علاج الصرع ؟

أطباء الأمراض العصبية والنفسية وأطباء الأطفال وجراحين الأعصاب وأطباء الأمراض الباطنية كل أولئك الأطباء يستطيعون علاج حالات الصرع . أما الحالات المستعصية في العلاج فإن علاجها يكون في أقسام الأمراض العصبية في المستشفيات العامة أو الجامعية أو في الأقسام العصبية في المستشفيات الخاصة.

ماذا يجب أن أفعل إذا حدث لابنى نوبة تشنج واحدة ؟

إذا لم يكن الطفل أو الشاب يعانى من أى نوبات تشنج من قبل فإن النوبة الأولى يجب أن تفحص جيداً وبدقة حتى يستطيع الطبيب المعالج أن يقرر هل سيحتاج المصاب لاستخدام العقاقير المضادة للصرع أم سيوضع المريض تحت الملاحظة لرؤية هل ستتكرر النوبة مرة أخرى أم لا . إن أهم عامل لتقرير الحاجة لاستخدام العلاج الطبي عند حدوث أول نوبة تشنج هو احتمال حدوث نوبات تالية . ولذلك فإن الأطباء يلجئون للاختبارات التشخيصية مثل رسم المخ الكهربائي والأشعة المقطعية والفحوصات المعملية وذلك بجانب الفحص الإكلينيكى الدقيق… مع اعتبار عامل السن ووجود تاريخ أسرى للمرض أو وجود عوامل عضوية قد تكون السبب في حدوث النوبة التشنجية .
ماهي أمراض الخوف غير الطبيعي(الفوبيا) ؟؟؟


أمراض الخوف غير الطبيعي هي نوع خاص من أمراض نوبات الهلع والذعر

الشديد ويعرف مرض الخوف غير الطبيعي أو الفوبيا على أنه خوف كامن مزمن

وغير مبرر (غير منطقي) من شيء أو مكان أو سلوك معين يؤدي لقيام المريض

بمحاولات واضحة للهروب من موقف، لمواجهة الشيء أو الظرف الذي يعتبره

المريض خطرا على حياته.

وحسب الإحصاءات الرسمية فإن أمراض الخوف غير الطبيعي هي أكثر أنواع

أمراض القلق النفسي شيوعا بين النساء الأميركيات ومن مختلف الأعمار بينما

يأتي بين الرجال في المرتبة الثانية.



وتكون أنواع الفوبيا كثيرة وعديدة ولكن أكثرها شيوعا ما يلي:


1- الخوف من المساحات الخالية أو الخلاء الواسع الفسيح.(Agorophibia)

2- الخوف من الأماكن والمناطق المرتفعة. (Acrophobia)

3-الخوف من القطط Ailurophobia

4- الخوف من مشاهدة الأزهار والورود Anthophobia

5- الخوف من الإنسان وبشكل خاص من الرجال Anthrophobia

6- الخوف من الماء Aquaphobia

7- الخوف من البرق Astraphobia

8- الخوف من الجراثيم والبكتيريا ( وسوسة النظافة) Bacteriophobia

9- الخوف من الرعد Bronophobia

10- الخوف من المناطق المغلقة Claustrophobia

11- الخوف من الكلاب Cynophobia

12- الخوف من الشياطين والجن والأرواح الشريرة Demonophobia

13- الخوف من الخيل (الحصان) Equinophobia

14- الخوف من الزواحف ( أفاعي، عقارب، صراصير، سحالي، الخ) Herpetophobia

15- الخوف من أي شيء يمكن أن يلوث جسم أو ثياب الإنسان أو يلوث (روح) الإنسان. Mysophobia

16- الخوف من الأرقام (التشاؤم من الأرقام) Numero phobia

17- الخوف من الظلام بما يلي في ذلك الغرف المعتمة حتى في وضح النهار.

18- الخوف من الأفاعي بشكل خاص وليس بقية الزواحف Ophidio phobia

19- الخوف من النار pyro phobia

20- الخوف من الحيوانات بأنواعها zoo phobia



أسباب المرض:


ليس هناك في الوسط الطبي النفسي تحديد واضح لأسباب المرض، فبعض

الأطباء النفسيين يعطي فرضية كون المرض نابعا من داخل الفرد أي مشاعر

خوف داخلية من ممارسات محرمة وممنوعة مثل الجنس ، ومشاعر الخوف الداخلية

هذه يتم نقلها وتحويلها إلى أشياء خارجة تصبح مصدر الخطر لمريض وبالتالي

فإن رؤية هذه الأشياء الخارجية تؤدي إلى إثارة مشاعر الخوف والذعر الداخلية

الكامنة في الإنسان.

وهناك فرضيات أخرى مثل فرضية الصدمة والأذى، وحسب هذه الفرضية فإن

تعرض المريض لخبر أو حادثة مؤلمة وقاسية مع مصدر الهلع والخوف يؤدي إلى

مشاعر خوف دفينة يتم خزنها في ذاكرة الفرد ومشاعره وبالتالي رؤية الشيء

أو المكان الذي سبب الأخبار الأليمة والقاسية يثير مشاعر الخوف الدفينة هذه.


سبل العلاج:


حسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن معظم أمراض الخوف والذعر من أشياء

وأماكن معينة يمكن علاجها من خلال العلاج السلوكي لأنها أمراض نفسية

خفيفة.

وإن أكثر أنواع العلاج السلوكي المستخدمة في علاج المرض هي العلاج

بالمواجهة الذي يقوم على قيام المريض وبصحبة الطبيب المعالج بالتعرض

للموقف أو الظروف المؤدية للهلع والذعر الشديد، وذلك بشكل منتظم بحيث تؤدي

هذه المواجهة أو بالأحرى سلسلة المواجهات هذه إلى زوال تدريجي لمشاعر

الخوف والهلع المرتبطة برؤية أو التعرض للأشياء والمواقف التي كانت تسبب

قبل العلاج الذعر والخوف والهلع الشديد للمريض.

بشكل عام سياسة المواجهة هذه تتم إما بالتدريج وتسمى طريقة العلاج المتدرج

أو تتم المواجهة رأسا وبدون مقدمات مع مصدر الخوف والذعر.
:D [/size]

التوقيع


                    علمنى
كبريائى ان اتحدث بعقلى قبل لسانى وانظر للحياة بضميرى قبل نظرى..
علمنى كبريائى ان اسير حسب قناعتى في هذه الحياه لا خلف عواطفى..
علمنى كبريائى ان اكون انا مهما كانت النتائج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3asfora.yoo7.com
عصفورة حرة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 563
تاريخ الميلاد : 18/11/1981
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
العمر : 37
الموقع : 3asfora.yoo7

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب النفسى   الإثنين 27 سبتمبر 2010 - 18:56

موضوووووووووووووووووووووووع رائئئئئئئئئئئئئئئع


تسلمي عليه


بس صراحه انا حاسه اني مريضه بالوسواس القهري دا هههههههههههههههه




بجد رائع











تقبلي مروري

التوقيع
عش ما شئت فإنك ميت ، وأحبب من شئت
فإنك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك مجازى به


كنت اريد ان اعيش كما تريد نفسى لكن نفسى خدعتنى فعاشت كما تريد الحياة

فأ نا كالسفينة التى جابت البحار وحاربت العواصف والامطار وتحملت الاخطار وعندما وصلت وعلى باب الميناء وقبل ان ترسو؟؟ غرقت؟؟!!

فلكل ذكراى محيت

وسأ عيش حزينا ما بقيت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3asfora.yoo7.com
ايام الحب العذاب
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 259
تاريخ الميلاد : 09/04/1984
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب النفسى   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 5:40

موضوع جميل
بس الحمد الله ملقتش الاعراض عندى


التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www2.0zz0.com/2010/08/30/04/648661496.jpg
wa3d
المشرفة العامه
avatar

عدد المساهمات : 460
تاريخ الميلاد : 21/03/1980
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 38
الموقع : http://3asfora.yoo7.com
العمل : محامية

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب النفسى   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 12:20

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
والله انتو الاثنين سكر
ههههههههههههههههههههههههههه

التوقيع


                    علمنى
كبريائى ان اتحدث بعقلى قبل لسانى وانظر للحياة بضميرى قبل نظرى..
علمنى كبريائى ان اسير حسب قناعتى في هذه الحياه لا خلف عواطفى..
علمنى كبريائى ان اكون انا مهما كانت النتائج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3asfora.yoo7.com
 
موسوعة الطب النفسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عصفورة حرة :: منتديات شؤون الإسرة :: ركن الطب وكل ميتعلق بالصحه-
انتقل الى:  

ترفيه

الفوازير وإختبارات الذكاء والمسابقات الثقافيه والدينيه والعلميه والألعاب الكتابيه ، والفنون والترفيه

إسلاميات

كل ما يخص الدين الإسلامى وأحكامه ومقعتقداته والنقاش فى المسائل الدينيه وتعاليم ديننا الحنيف

الصالون الثقافي

قسم الإبداع وتأنق المشاعر والأحساس الراقى وتبادل المعلومات والثقافات والآراء المختلفة

بيتي مملكتي

الحياة الأسرية وأسس قيام العلاقة الزوجية وما يخص الأسرة والمرأة والطفل

الحضارة والتاريخ

تعرف على القصص التاريخيه وتعلم منها , قصص تاريخيه , معارك وغزوات ، شخصيات تاريخيه

تكنولوجيا

تابع آحدث التقنيات التكنولوجية في مجال الكمبيوتر والإنترنت والأجهزة المحموله

الموضوعات الأخيرة

عن المنتدى

منتدى إجتماعى وملتقى فكرى وثقافى ومعرض للإبداعات الفنية ومنفذ للآراء الشخصية وأكاديمية للتزود بالعلم والمعرفه فى جميع مجالات الحياة نهدف إلى نشر كل ما هو مفيد وتيسير سبل تبادل الآراء وعرض الثقافات والإبداعات المختلفة و تصحيح الأفكار والمعتقدات الخاطئه وتوجيه الأفراد لفعل كل ما يرضى عنه الله ويحظى بالقبول فى المجتمع .

3ASFORA.YOO7.COM

ALL COPYREIGHTS RESERVED

DESIGNED BY GASSER

المواضيع الأخيرة
» نحن هنا!!!توكيل كريازي|صيانة كريازي01227713067|
الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 17:06 من طرف الديلر

» وللاستمرار!!!توكيل كريازي|فرع الاسكندرية|9091|0122
الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 17:02 من طرف الديلر

» نحن هنا!!!توكيل كريازي|صيانة كريازي|19091|01227713
الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 17:00 من طرف الديلر

» نحن هنا!!!توكيل كريازي|صيانة كريازي|19091|01227713
الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 17:00 من طرف الديلر

» نحن هنا!!!توكيل كريازي|صيانة كريازي|19091|01227713
الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 16:59 من طرف الديلر

» تجربة موضوع جديد
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 0:11 من طرف عصفورة حرة

»  حرفك يدل علي رومانسيتك
الأحد 10 أغسطس 2014 - 17:28 من طرف wa3d

» مفهوم الرومانسية ..........
الأحد 10 أغسطس 2014 - 17:09 من طرف wa3d

» عصفورتى ضيعتنى ام ضيعتها
الأحد 10 أغسطس 2014 - 16:54 من طرف wa3d

» اصعب اللحظات
الأحد 10 أغسطس 2014 - 16:45 من طرف wa3d